ميزات السيرفيس في سوريا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ميزات السيرفيس في سوريا
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس سورية
عدا عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق:
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكبيتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب .
- عطيتالسائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرفالنقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلةالقطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراءالشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي لهو في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول(عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس :
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه .
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعضالركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أوينزل الركاب علىالماشي.
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب،يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ماوقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة .
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
علىالطريق :
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتىصندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة. بعض السرافيس لاتنطلق إلا إذا اكتمل العدد( مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعدالأمامي :
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحدالركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعدالأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولوالراكبالمرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد للسرفيس
وهي
-1 - زيادة التواصلالأجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
-2 - تعليمالمواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - -التعرف على آخرالأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات.
-4 - تحسيناللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير
عدا عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق:
- إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكبيتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب .
- عطيتالسائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرفالنقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلةالقطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراءالشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي لهو في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول(عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس :
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه .
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعضالركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أوينزل الركاب علىالماشي.
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب،يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ماوقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة .
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
علىالطريق :
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتىصندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة. بعض السرافيس لاتنطلق إلا إذا اكتمل العدد( مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعدالأمامي :
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحدالركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعدالأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين.
عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولوالراكبالمرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد للسرفيس
وهي
-1 - زيادة التواصلالأجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
-2 - تعليمالمواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - -التعرف على آخرالأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات.
-4 - تحسيناللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير
رد: ميزات السيرفيس في سوريا
مهضومة بدي سجل بشي نادي لتعلم هالفنون كلا
O.S.A.M.A- نائب المدير العام
- الحالة : طالب
ساكن في : TARTOUS EMPIRE
الهواية : كرة القدم
الدراسة : المعهد التقاني للحاسوب
قناتك المفضلة : mbc2
الجنس : البرج الصيني :
عدد المساهمات : 228
تاريخ الميلاد : 29/12/1991
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 32
الموقع : جامعة تشرين
العمل/الترفيه : أتعاطى الحشيشة
المزاج : عصبي
مواضيع مماثلة
» الإنترنت في سوريا (نحن الأفضل)
» فضيحة سورية على مستوى
» سوريا: بدء تطبيق منع التدخين في الأماكن العامة
» فضيحة سورية على مستوى
» سوريا: بدء تطبيق منع التدخين في الأماكن العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى